You are currently viewing استخدامات الطاقة الشمسية
محطات طاقة شمسية متصلة بالشبكة الكريائية

استخدامات الطاقة الشمسية

عن الموقع

كثيرا من الدول اصبحت تخطط للاعتماد على استخدامات الطاقة الشمسية بشكل خاص او الطاقة المتجددة بشكل عام. مثل  طاقة الرياح . نظرا لما لها من مميزات . بدلا من الاعتماد على الطاقة الغير نظيفة و التى لها اثار سليبة على البيئة. كما انها فى طريقها للنفاذ . و اصبح هناك دعم واضح و تشجيع من تلك الدول للاعتماد على الطاقة الشمسية .

بل انه على مستوى الافراد او المصانع او المؤسسات اصبح لديهم الوعى الكامل للاعتماد على الطاقة الشمسية فى توليد الكهرباء اللازمة لاحتياجاتهم . بغرض التوفير فى فواتير الكهرباء و التى هى فى تزايد مستمر.

و هناك العديد من التطبيقات التى يمكن استخدامها للاستفادة من ضوء الشمس الساطع او من حرارتها نذكر منها الاتي :

توليد كهرباء للمنازل و المزارع و المصانع

اصبحت محطات الطاقة الشمسية و المتجددة هى احد افضل الحلول لتوفير الكهرباء للمنازل و المزارع و المصانع المتواجدة فى اماكن لا تتوفر فيها الكهرباء . و لم يكن الامر يقتصل على ذلك . فهناك الكثير من المنازل و المصانع التى تتوفر فيها كهرباء . و لكن اصبحت تقوم بتركيب محطات طاقة شمسية يتم ربطها بشبكة الكهرباء للتوفرير فى فواتير الكهرباء(محطات اوف جريد Off-Gride).

تسخين المياة بالطاقة الشمسية

تعتبر السخانات الشمسية هى افضل مثال لعملية تسخين المياة من خلال اشعة الشمسية. مع العلم انه فى بعض السخانات الشمسية تصل درجة حرارة المياة الى 100 درجة مئوية. و يمكن استخدام السخانات الشمسية فى المنازل – المصانع – المستشفيات. فالاعتماد على تسخين المياة بالطاقة الشمسية له جدوى اقتصادية كبيرة مقارنة بتسخين المياة بالوقود او الكهرباء.

سخان شمسي

تدفئة المبانى و المنشأت الطاقة الشمسية

فى ظل الارتفاع المستمر فى اسعار الكهرباء و الوقود المستخدم فى عمليات تدفئة المنازل. فقد زاد الطلب منظومات التدفئة التى تعمل بالطاقة الشمسية . حيث تتم هذه العملية عن طريق تسخين الهواء داخل مجمع شمسى معرض لاشعة الشمس . ثم يتم ضخ الهواء من خلال مراوح الى المنطقة المراد تدفئتها . فهذا النظام اشبه بفكرة عمل المكيفات الهوائية.

انارة الشوارع

اعمدة الانارة الموجودة فى الشوارع و التى تعمل بالطاقة الشمسية هى خير مثال على انارة الشوارع بالطاقة الشمسية .

و لها مميزات عديدة فى كونها لا تحتاج الى عمليات حفر لمد الكابلات الكهربائية . بل انها تعمل على توليد الكهرباء من خلال منظومة طاقة شمسية موجودة اعلى الاعمدة . و يتم تخزين الكهرباء فى بطاريات اثناء فترة النهار . لاعادة استخدام تلك الكهرباء المخزنة فى عملية الانارة اثناء فترة الليل .

اعمدة انارة بالطاقة الشمسية

الري بالطاقة الشمسية

اصبحت الطاقة الشمسية هى الحل الامثل لتوفير الكهرباء فى المناطق الزراعية التى لا يتوفر بها كهرباء. و يتم ذلك من خلال استخدام طلمبات مياة مصممة للعمل بالطاقة الشمسية. و تقوم تلك الطلمبات برفع المياة الجوفية من باطن الارض نهارا و توجيهها الى منظومة الرى فوق سطح الارض. او توجيهها الى خزانات مياة لاعادة استخدامها ليلا. و الجدير بالذكر ان تلك المنظومات التى تعمل بالطاقة الشمسية ساعدت على استصلاح مساحات كبيرة من الااضى كان من الصعب توصيل الكهراء ليا .

تعتبر الواحات البحرية و وادى النطرون من اكثر الاماكن التى تعتمد على الرى بالطاقة الشمسة

محطات ري بالطاقة الشمسية

وسائل النقل

هناك العديد من وسائل النقل التى يتم تصنيعها حديثا بحيث تستمد طاقتها من اشعة الشمس. مثل السيارات الكهربائية التى تعمل بالطاقة الشمسية . و كذلك السفن البحرية و الصواريخ و بعض الطائرات و القطارات التى تعمل بالطاقة الشمسية . و تعد امريكا و هولند و الصين من اهم الدول التى تتجه حاليا للاكثار من وسائل النقل التى تعمل بالطاقة الشمسية . و هذا له اثر ايجابى على البيئة اذ انه يقلل من انبعاث مليارات الاطنان من الغاذات السامة التى لها تأثير ضار على البيئة و على صحة الانسان .

تحلية مياة البحر بالطاقة الشمسية

اصبحت الطاقة الشمسية هى احد الحلول لتحلية مياة البحر لدى بعض الدول التى تعانى من ندرة الماء العذب . يتم ذلك من خلال اجراء عمليات تقطير لماء البحر ليصبح ماء عذب صالح للشرب . و تحدث هذه العملية عن طريق وحدات تكيثيف لها جدار زجاجى . حيث يتم تعريض الماء المالح الموجود بداخل تلك وحدات التكثيف الى ضوء الشمس . فترتفع درجة الحرارة داخل الوحدة الزجاجية . فيتحول الماء المالح الى بخار . ثم يتكثف هذا البخار على الجدار الزجاجى . و يتم تجميعة بعد ذلك على شكل ماء عذب خالى من الاملاح و الشوائب .

تحلية مياة البحر بالطاقة الشمسية

مميزات و عيوب استخدامات الطاقة الشمسية

اهم ميزات استخدامات الطاقة الشمسية

  • الطاقة الشمسية هى طاقة نظيفة ليس لها اثار سلبية على البيئة.
  • الاعتماد على الطاقة الشمسية يؤدى الى الترشيد فى فواتير الكهرباء.
  • تعتبر الطاقة الشمسية مصدر متجدد لا ينفذ ابد.
  • تكلفة الصيانة منخفضة جدا و فى بعض الاحيان تقتصر الصيانة على تنظيف الاواح الشمسية فقط.

عيوب استخدامات الطاقة الشمسية

  • التكلفة الاولية مرتفعة قد لا تتناسب مع الكثير.
  • ارتفاع اسعار البطاريات بلاضافة انها تهلك من كثرة الاستخدام.
  • تحتاج الى مساحات معرضة للشمس لتثبيت الالواح الشمسية.
  • تحتاج ايضا لغرفة لوضع البطاريات و الانفرتر للحفاظ عليهم من ارتفاع ذرجة الحرارة.
  • تتأثر حالة المنظومة بحالة الطقس و السطوع الشمسى.

اترك تعليقاً

ثلاثة × 1 =