You are currently viewing طريقة توصيل انفرتر الطاقة الشمسية
طريقة توصيل انفرتر الطاقة الشمسية

طريقة توصيل انفرتر الطاقة الشمسية

طريقة توصيل انفرتر الطاقة الشمسية يعد من الامور السهلة . قد تحتاج الى قدر بسيط من المعرفة باساسيات الكهرباء. لان من المعروف ان الانفرتر يعمل على التيار المستمر DC . و اهم ما يميز التيار المستمر DC هو قطبيه الاسلاك الموجب و السالب. فمن الخطأ الكبير وضع الطرف الموجب فى المدخل السالب. او وضع الطرف السالب فى المدخل الموجب.

لذلك لابد فى البداية من تميز الطرف الموجب القادم من الالواح الشمسية  او من البطارية باللون الاحمر مثلا. و الطرف السالب القادم من الالواح الشمسية او البطاية باللون الاسود لتسهيل التعرف عليهم.

تتشابة كثير من الانفرترات فى طريقة التوصيل. سواء انفرتر ماست MUST , سامرى SUMMERY. و سنتناول فى موضوعنا هذا التوضيح على انفرتر ماست Must.

هناك 4 مداخل لانفرتر الطاقة الشمسية (الهايبريد). 

. و من الامور الهامة جدا معرفة طبيعة كل مدخل و تركيب الكابل المناسب للمدخل. حتى لا يتعرض الانفرتر للتلف او الاحتراق.

طريقة توصيل انفرتر الطاقة الشمسية

طريقة توصيل انفرتر الطاقة الشمسية

نلاحظ وجود مداخل الكابلات اسفل الانفرتر بجوار مراوح التهوية السفلية. و للوصول الى مسامير السوكت الذى نقوم بربط الاسلاك فيه. نقوم بفك القطعة الحديدة السوداء الموجودة اسفل واجهة الانفرتر كما هو موضح فى الصورة.

1 - توصيل الالواح الشمسية بالانفرتر

التيار القادم من الالواح الشمسية هو تيار مستمر DC. و كما ذكرنا انه فى حالة التيار المستمر لابد من تميز الطرف الموجب باللون الاحمر مثلا. و تميز الطرف السالب باللون الاسود مثلا. لانه فى حالة وضع الكبل فى المكان الخطأ فى الانفرتر يؤدى هذا الى تلف الانفرتر او احتراق اجزاء منه.

 

فى البداية نقوم بفك القطعة الحديدية كما اوضحنا سابقا لنتمكن من فك و ربط مسامير المداخل

نقوم بوضع الطرف السالب القادم من الالواح الشمسية (الكبل الاسود ) فى الانفرتر فى المدخل المكتوب عليه – PV. و نقوم بربط المسمار من داخل الانفرتر.

 ثم نقوم بوضع الطرف الموجب القادم من الالواح الشمسية (الكبل الاحمر ) فى الانفرتر فى المدخل المكتوب عليه + PV. ثم نقوم بربط المسمار الخاص بالمدخل الموجب من داخل الانفرتر.

 

خطوات توصيل انفرتر الطاقة الشمسية

توصيل البطاريات بالانفرتر

قبل توصيل الانفرتر بالبطاريات لابد من معرفة الفولت الذى يعمل عليه الانفرتر لتحديد طريقة توصيل البطاريات سواء توالى او توازى او كلاهما معا. و نجد فولت الانفرتر مكتوب فى الداتا شيت Data Sheet او على الملصق الخاص بالانفرتر.

حيث انه فى انفرتر ماست 1 كيلو يعمل على نظام 12 فولت. و انفرتر ماست 2 كيلو و 3 كيلو يعمل على نظام 24 فولت. لكن انفرتر ماست 5 كيلو يعمل على نظام 48 فولت.

و لذلك يفضل الاطلاع على طريقة توصيل البطاريات جيدا لكى لا يحدث اى ضرر بالانفرتر

كما اوضحنا انه فى حالة توصيل تيار مستمر DC. لابد من مراعاة قطبية الكابلات جيدا.

نقوم بوضع الطرف السالب القادم من البطارية/ البطاريات فى المدخل السالب فى الانفرتر و المكتوب عليه – DC.

ثم نضع الطرف الموجب للبطارية/البطاريات فى المدخل المكتوب عليه + DC .

 

توصيل الانفرتر بالبطاريات

مخرج التيار المتردد

يشير AC OUTPUT المكتوبة على الانفرتر بمخرج التيار المترد. وهذا المخرج هو المكان الذى نقوم بتوصيله بالاحمال الكهربائية ( الاجهزة ) سواء عن طريق لوحة توزيع او مشترك كهربائ.

التيار المتردد AC لا يتم الاهتمام بمعرفة الطرف الموجب او السالب. حيث انه فى حالة عكس اطراف التيار المتردد AC. لا ينتج عنه اى ضرر.

مخرج التيار المتردد AC 220 volt

مدخل التيار المتردد

يعتبر انفرتر ماستMUST و انفرتر سامرى من الانفرترات الهايبريد. وهذا يعنى انه يمكن توصيل الانفرتر سواء بالالواح الشمسية او بمصدر كهرباء خارجى AC 220 V ليقوم بتغذية الاحمال ( الاجهزة ) المتصلة بالانفرتر و كذلك يقوم بشحن البطاريات.

 

تشير كلمة AC INPUT المكتوبة على الانفرتر الى مدخل التيار الكهربائى القادم من الكهرباء العمومية فى حالة اذا كان المكان متوفر به كهرباء بالفعل.

مع العلم انه فى حالة توصيل الانفرتر بالالواح الشمسية و الكهرباءالعمومية. فان الانفرتر يعطى الاولوية لتغذية الاحمال و شحن البطاريات من الالواح الشمسية.

مدخل الكهرباء العمومية AC 220

ملاحظة هامة :

فى حالة استخدام الانفرتر كجهاز طوارئ او UPS .فى هذه الحالة يجب توجية الكهرباء الناتجة من الانفرتر الى الاجهزة المراد تشغيلها مباشرة فى خط منفصل. حيث فى بعض الاحيان يقوم المستخدم بتوصيل خرج الانفرتر بكهرباء المكان مرة اخرى . و يعد هذا خطا كارثى حيث انه عند عودة التيار الكهربائ يتقابل التيار الكهربائ العمومى  مع التيار الناتج من الانفرتر و يعد هذا خطا كارثى يؤدى الى تلف الانفرتر.

 واذا حدث عجز فى الكهرباء القادمة من الالواح الشمسية. يقوم بتعويض العجز فقط من الكهرباء العمومية ( اذا كان متصل بها ). و هذه الخاصية تؤدى التى التوفير فى فاتورة الكهرباء.

و فى نهاية المطاف لابد من التركيز جيدا قطبية الاسلاك السالب و الموجب حتى لا نؤدى الى تلف الانفرتر.

اترك تعليقاً

4 × ثلاثة =